قسم الحاسوب في الكلية المتوسطة ينظم ورشة عمل تطبيقية حول العمل الحر

استضاف قسم الحاسوب في كلية الدراسات المتوسطة – جامعة الازهر بالتعاون مع حاضنة يوكاس التكنولوجية ورشة عمل تطبيقية حول العمل الحر، وذلك بحضور كل من المهندس نائل عليان منسق برنامج الحاسوب والأستاذة ديما السوسي منسقة مشروع العمل الحر من UNDP والمهندس محمد العفيفي مستشار مشروع العمل الحر من UNDP والمهندس محمد المدهون ميسر الورشة  والمهندس محمد أبو حصيرة والمهندس مروان عطا الله  منسقي ورشة العمل ولفيف من طلبة قسم الحاسوب في الكلية.

 

بدوره، رحب المهندس نائل عليان بالحضور وأثنى على التعاون المشترك في نشر ثقافة العمل الحر عبر الانترنت بين طلبة الأقسام التكنولوجية في الكلية. واستعرض عليان خطة قسم الحاسوب لتعزيز وتطوير القدرات العملية لطلبة الكلية لما لها من دور حقيقي في تلبية احتياجاتهم الوظيفية وإيجاد فرص عمل من خلال مواقع العمل الحر المختلفة عبر الانترنت.

 

وقال المهندس محمد أبو حصيره بأن مشروع العمل الحر"E-Work" – المرحلة الثانية هو بتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبالشراكة مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وبتمويل من صندوق قطر للتنمية من خلال برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية. وفي حديثه، قال أبو حصيره بأن المشروع يهدف إلى العمل على توفير فرص عمل للشباب من خلال العمل الحر عبر الانترنت عن طريق تحسين مهاراتهم التقنية ومهارات العمل الحر، بالإضافة إلى صقل وتحسين مهارات خريجي التخصصات التقنية في قطاع غزة في المجالات التي عليها طلب متزايد في مواقع العمل الحر المختلفة، وكذلك تحسين مهاراتهم في التعلم الذاتي من خلال تزويدهم بمصادر تعليمية عبر الانترنت والمساهمة في دعم التقدم الوظيفي وزيادة الدخل لدى الشباب في قطاع غزة.

 

وتطرق المهندس محمد العفيفي بثقافة العمل الحر ودورها في خلق فرص عمل تنافسية للطلبة والخريجين. وعرض العفيفي مفاهيم أساسية ومتنوعة في مجال العمل الحر لتشجيع الطلبة على الدخول في المجال بما يتناسب مع قدراتهم وخبراتهم التكنولوجية.

 

وقدم الورشة المهندس محمد المدهون، وبدأ حديثه حول العمل الحر والمنصات المتنوعة منها الأجنبية والعربية. واستعرض المدهون آليات التسجيل بشكل عملي وتطبيقي للتسجيل في منصة العمل الحر UpWork ومنصة مستقل وأوضح كيفية التسجيل بطريقة سليمة وصحيحة لضمان قبول الملف الشخصي وتقديم الوظائف عبر الانترنت. وأكد المدهون على بعض التقنيات الفعالية لتقديم الوظائف وتقديم رسالة التغطية التي من شأنها الحصول على العمل مع الزبون. كما عرض بعض الملفات الوظيفية عبر المنصات المختلفة وبعض النقاط المهمة منها المالية والبحث عن الوظائف المطابقة للوصف الوظيفي للفريلانسرز. جدير بالذكر بأن مشروع العمل الحر في مرحلته الثانية يقدم تدريب واستشارات وأماكن عمل في حاضنة يوكاس التكنلوجية لعدد 40 خريج وخريجة من مختلف التخصصات والجامعات في قطاع غزة لتهيئتهم بشكل فعال للعمل الحر.